في اليوم العالمي للمرور.. تعرف على القواعد الأساسية اللازمة بالطرق

تم تصميم اليوم العالمي للمرور يوم الأربعاء الموافق 4 مايو، أهم مرفق في جميع البلدان، لتعزيز أهمية مفاهيم السلامة على الطرق، حيث توجد قواعد أساسية للطرق والمرور يجب معرفتها لتجنب حوادث الطرق وحمايتك، حماية عائلتك ومن حولك في الشوارع.

تم إطلاق اليوم العالمي للمرور للتوعية بخطورة عدم اتباع مفاهيم السلامة على الطرق التي يجب معرفتها قبل القيادة ، من أجل تجنب العديد من حوادث الطرق التي يتعرض لها السائقون حاليا.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرور، الذي أقره مؤتمر جنيف عام 1969، تبنت جامعة الدول العربية الفكرة عام 1972، بهدف زيادة مخاطر حوادث الطرق التي تتسبب في وفاة الآلاف كل عام. وأشارت الأمم المتحدة، في تقرير سنوي، إلى أن السبب الرئيسي لحوادث الطرق هو السرعة المفرطة وعدم الالتزام بقواعد المرور من قبل السائق، إضافة إلى أخطاء أخرى، منها المفاهيم الخاطئة والتوقف المفاجئ، وعدم ترك مسافة آمنة بين كل سيارة والأخرى، وحوادث الطرق هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة، فهي تسبب ما يقرب من 1.5 مليون حالة وفاة سنويا.

بمناسبة اليوم العالمي للمرور، يرصد الدستور بعض الإرشادات اللازمة للسير على الطرق والطرق، وذلك لضمان سلامتكم وسلامة أسرتكم وتجنب حوادث الطرق، وذلك على النحو التالي:

إرشادات الطرق والطرق لتجنب حوادث الطرق

1- التأكد من سلامة الخزان والإطارات ومستوى الضغط.

2. ربط حزام الأمان.

3. استخدم إشارة الانعطاف.

4- الحرص على تطوير السيارة ومعرفة كل أعمال صيانتها، ومتابعة صيانتها بشكل مستمر.

5- اعتن بالمصابيح الأمامية والخلفية خاصة في الليل.

6. سرعة أقل في الدوران والمنعطفات.

استخدام قطع الغيار الأصلية.

8- احذر من مفاجآت الطريق.

9. القيادة فقط إذا كنت في صحة جيدة.

10. اتبع قواعد وإرشادات المرور على الطرق.