البلطي بـ٤٥ والجمبري بـ١٣٠ جنيها.. تعرف على أسعار الأسماك قبل عيد الفطر (فيديو)

يعد السمك من الأطعمة المفضلة خلال عيد الفطر المبارك الذي يبعد ساعات قليلة وقبل نهاية الشهر الفضيل وقدوم عيد الفطر المبارك، يوافق المواطنون على شراء الأسماك كأحد الأطعمة الرئيسية خلال العطلات.

ورصدت صحيفة الدستور في بث مباشر أسعار الأسماك داخل السوق بمنطقة الوراق بمحافظة الجيزة وحجم الطلب على المشتريات في الساعات الأخيرة من شهر رمضان وعيد الفطر المبارك.

ومنذ صباح الأحد، يتدفق الكثير من المواطنين على الأسواق لشراء آخر مستلزمات لهم قبل عيد الفطر المبارك، خاصة الأسماك التي تتراوح أسعارها على النحو التالي: كيلو البلطي بين 45 و48 جنيها، ومعكرونة السمك ما بين 50 و100 جنيه. للكيلوغرام الواحد ، الماكريل بين 40 و 45 رطلا للكيلو ، أسماك البوري بسعر من 90 إلى 100 رطل للكيلو ، أسماك الفيليه بين 85 و 95 رطلا للكيلوغرام الواحد ، سبيكة بسعر 120 جنيها إسترلينيا مقابل 190 جنيها إسترلينيا للكيلو ، يبدأ الروبيان من 100 إلى 190 جنيها إسترلينيا للكيلو ، وسرطان البحر يتراوح من 40 جنيها إسترلينيا إلى 90 جنيها إسترلينيا.

وتقول أم إسلام، بائعة أسماك، إن أسعار البلطي 45 جنيها للكيلو، والماكريل 40 و45 جنيها للكيلو، ومكرونة السمك 35 جنيها، وأخيرا الروبيان بسعر الكيلو الواحد 130 جنيها.

يعد عيد الفطر من المواسم المهمة التي يتوقع البائعون التعافي منها من البيع والشراء كل عام في هذا الوقت، ولكن هذا العام تنوعت الأوضاع وهناك ركود في حركة البيع والشراء وانخفاض الطلب على الشراء.

وأضافت أن ارتفاع ثمن وسبب انخفاض الطلب على اللحوم بشكل عام، وارتفاع أسعار الأسماك من اللحوم الحمراء والدواجن، لافتا إلى أن ارتفاع الأسعار جاء نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف، “فكيلو الأسماك الذي كان العام الماضي بواقع 35 سمكة وصل الآن إلى 45 سمكة بحيث تكون الحركة الطبيعية للشراء والبيع ضعيفة”.

وأوضحت أم إسلام أن الركود ساد السوق منذ بداية شهر رمضان، تزامنا مع ارتفاع الأسعار، وعلى الرغم من موسم النسيم وعيد الفطر الزائف، إلا أن الطلب منخفض جدا، خاصة وأن يوم الأحد هو آخر يوم لهم في السوق قبل عطلة عيد الفطر المبارك.