«الإنسانية قبل التدين».. «الإفتاء» تشيد بموقف محمد صلاح مع مؤمن زكريا

علقت دار الإفتاء المصرية على مشهد حضور نجم النادي الأهلي السابق مؤمن زكريا احتفالات لاعبي فريق ليفربول بالفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي، رفقة مواطنه محمد صلاح نجم الفريق. 

ونشر الحساب الرسمي لدار الإفتاء المصرية على موقع “فيسبوك”، صور النجم العالمي لاعب ليفربول محمد صلاح رفقة صديقه مؤمن زكريا، لتُثنى على فعله الأول وجبره لخاطر اللاعب في محنته المرضية.

وعلقت الإفتاء على الصور قائلة: “الإنسانية قبل التدين.. والإنسانية الحقيقية أخلاق وجبر للخواطر، والأخلاق ليست قاصرة على الرياضة، بل هي منهج حياة”.

وتوّج فريق ليفربول بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي بعد الفوز على تشيلسي بركلات الترجيح (6-5)، حيث انتهت المباراة في الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة التعادل السلبي في مباراة أقيمت على ملعب “ويمبيلي”. 

وانتشرت صور نجوم الريدز وهم يحتفلون بفوزهم بصحبة لاعب النادي الأهلي مؤمن زكريا وهو محمول على الكرسي المتحرك.

وهي لفتة إنسانية لمحمد صلاح نظمها بعناية ليدخل مؤمن زكريا مع اللاعبين غرفة تبديل الملابس، ورغم أن المباراة  شهدت خروج الدولي المصري محمد صلاح من اللقاء مصابا خلال الشوط الأول، إلا أن ذلك لم يجعله ينسى أن يُحضر مؤمن زكريا لاعب النادي الأهلي السابق الذي تواجد في ملعب المباراة ويصوره حاملًا كأس الاتحاد.

ونشر صلاح فيديو على موقع “إنستجرام” يظهر فيه مؤمن زكريا على كرسي متحرك ويحمل كأس البطولة ولاعبي ليفربول يحيطون به ويحتفلون معه باللقب، وانتشر المقطع على كل منصات التواصل الاجتماعي وحقق رواجًا كبيرًا على كافة المنصات واستحسانا من كافة مستخدمي السوشيال ميديا ومحبي الكرة أو غير المهتمين.

وهذه اللقطة ليست فريدة بل هي تكليل لسنوات من المحبة والصداقة بين اللاعبين، ولم تخفت علاقتهم بعد ابتعاد مؤمن عن المجال بعدما بدأ يعاني من مرض عضلي نادر أبعده عن الملاعب منذ فترة طويلة، في ظل عدم قدرته على ممارسة كرة القدم بشكل طبيعي.

62

وأظهر صلاح دعمًا سابقًا لمؤمن، حيث أن قام بالاحتفال على طريقة مؤمن بعد تسجيله هدفا في شباك ليدز يونايتد بالدوري الإنجليزي في سبتمبر عام 2020.

وقبل هذا الاحتفال بما يقرب من عام، قال مؤمن زكريا في تصريحات صحفية في أكتوبر 2019، إن صلاح دائم الاتصال به والسؤال عن حالته الصحية، حيث أكد ذلك في أكثر من مناسبة مؤخرا.

منشور دار الإفتاء
منشور دار الإفتاء