إقبال كثيف على محال الفسيخ والرنجة والأسعار تبدأ من 45 لـ120 جنيها

عيد الفطر والفيشخ شيئان يرتبطان ببعضهما البعض، ففي يوم العيد بعد عودة الصلاة يجلس غالبية المواطنين لشرب الشاي وتناول الكعك، وبعد الظهر يحضرون الفصخ والرنجة ليكون الغداء الأول بعد صيام الشهر الفضيل، وهذه عادات وتقاليد يحبها المصريون وتعتبر الوجبة الرئيسية لمعظم المصريين في عيد الفطر المبارك، فهي من العادات التي ورثها الشعب المصري، بالإضافة إلى بعض المأكولات البحرية، خاصة وأنهم محرومون منها طوال أيام الشهر خوفا من العطش للصيام.

received_323986479682658

ورصدت عدسة “الدستور” استعدادات محلات بيع الرنجة والسيخ، ومدى إقبال المواطنين، وشهدت محلات الفصخ والرنجة إقبالا كبيرا من المواطنين قبل ساعات قليلة من عيد الفطر المبارك، وانتعاش الحركة الشرائية لأسواق الفصيخ منذ بداية الأشهر العشرة الأخيرة من شهر رمضان مباركا من قبل المواطنين.

received_1030775847532023

وقالت ميرفت محمد، أثناء وجودها في أحد محلات بيع الأسماك والرنجة، إنها كانت تشتري السمك والرنجة كل عام قبل يومين من العيد كطقس للاحتفال بالأعياد، وأنها كانت تعد وتقدم وجبة أساسية للفطور والغداء بعد عودة صلاة العيد، علقت لنا الفرح بين الوالدين أثناء ذهابنا لتناول الطعام وهذه عادات ورثناها عن آبائنا.

received_546146286858285

وقال محسن علي، بائع في الزقازيق، إن موسم عيد الفطر كان تعويضا عن ركود موسم رمضان، وأن الطلب كان يتزايد باستمرار قبل يومين من العطلة، وأن بعض المواطنين فضلوا الشراء ليلة العيد، موضحا أن الطلب هذا العام مرتفع جدا خارج العامين الماضيين، وأن الأسعار لا ترتفع بشكل كبير على الرغم من ارتفاع أسعار الأسماك.

وحول أسعار الأسماك المملحة هذا العام، قال محمد حاجي إن سعر الرنجة يبدأ من 45 و55 جنيها، ويختلف السعر حسب جودة وصناعة الرنجة، بينما يبدأ سعر السردين من 60 إلى 70 جنيها، بينما يبدأ سعر السيخ من 100 حجم صغير إلى 120 جنيها كبيرا الحجم.